الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / الاخبار الجهوية / 82 جثة ضحايا غرق مركب مهاجرين غير نظاميين.. حتى بعد الموت طالتهم بيروقراطية الإدارة وغياب الموارد
Mideast Libya Migrants

82 جثة ضحايا غرق مركب مهاجرين غير نظاميين.. حتى بعد الموت طالتهم بيروقراطية الإدارة وغياب الموارد

أنهت أمس السبت، وحدات الحرس البحري بجرجيس عملية البحث عن أخر جثة وقع إنتشالها من سواحل الجهة ليصبح عدد الجثث المشالة طيلة أسبوع 82 جثة جميعهم ضحايا غرق مركب لمهاجرين غير نظاميين أفارقة إنطلقوا قبل أسبوعين من ميناء الزوارة الليبي ورمتهم الاقدار شتاتا بين سواحل جرجيس وجربة من ولاية مدنين.

وحتى في الموت ” ظلما” لم يجدوا من يرحمهم، هربوا من بطش وإستغلال الميليشيات المنتشرة في ليبيا  فألتهمهم البحر ورماهم جثثا متحللة ومتآكلة الأطراف لتزيد “معاناتهم” -وهنا إستعملنا هذا التوصيف على الجثث لتوضيح حجم ماساة الأفارقة، وتبقى جثثهم  تبحث عن من يكرمهم إستنادا على السنة كما أكد العلماء ” إكرام الميت دفنه”.

جثث دون مقبرة… أزمة المكان أم الأديان

يعد دفن جثث ” الغرباء” مشكلا مطروحا على البلديات الراجعة إلى ولايتي مدنين وقابس الساحليتين ونخص بالذكر بلدية جرجيس من ولاية مدنين اين تحتضن على ترابها مقبرة خاصة بالغرباء وبلديات ولاية قابس بإعتبار أن التشريح يتم بالمستشفى الجهوي بقابس، حيث قامت بلدية جرجيس أمس السبت بالتعاون مع الهيئة الجهوية للهلال الأحمر بمدنين  بدفن 18 جثة بصفة جماعية في مقبرة الغرباء وذلك بصفة إضطرارية لتجاوزها طاقة الإستيعاب القانونية.

وقال رئيس الهيئة الجهوية للهلال الأحمر بمدنين منجي سليم في تصريح للجنوب براس إن عملية الدفن كمقابر جماعية تمت بطريقة منظمة وليست بالطريقة المشاعة في أذهان الناس،  إذ تم ترقيم كل جثة وتثبيت علامات فوق المقبرة تحمل أرقام الجثث لتسهل عملية العثور عليهم عند الحاجة على الأقل لمدة زمنية معينة.

وأشار سليم إلى أن الهلال الأحمر إقتنى أرض جديدة لتكون مقبرة للغرباء بمواصفات تستجيب للمقابر الخاصة بدفن مجهولي الهوية في العلم ولكن حادثة غرق المركب وعليه 86 شخصا لم ينج منهم غير 4 أحدهم توفي بالمستشفى الجهوي بجرجيس حدثت قبل إتمام المقبرة الجديدة المتوقع أن تكون جاهزة في غضون الشهرين وهو ما دفع ببلدية جرجيس إلى دفن 18 شخصا بطريقة جماعية منظمة وبحضوره كما جاء على لسانه.

في المقابل، راجت أحاديث جانبية  بخصوص رفض بلديتي قابس ودخيلة توجان من ولاية قابس دفن الجثث المتبقية وهي 64 جثة  بسبب عدم ثبوت ديانتهم، وهنا لنقل حقيقة الموضوع قال رئيس بلدية قابس حبيب الذوادي في حديثه للموقع إن المجلس البلدي لم يرفض دفن جثث الأفارقة لديانتهم وإنما لعدم إستيعاب مقبرة سيدي بولبابة الوحيدة للعدد الكبير الموجود بثلاجة الأموات بالمستشفى الجهوي بقابس في يوم واحد.

وأوضح الذوادي أن المجلس البلدي صوّت حال تسلمه لمهامه على إحداث مقبرة جديدة مساحتها 240 هكتار بالطريق الحزامية سيخصص منها 10 هكتارات لدفن جثث الغرباء على أن تحدث لهم إدارة خاصة وتكون مطابقة للمواصفات العالمية كما هو متفق عليه في العالم عند قبر الجثث المجهولة.

وأكد الذوادي أن القرار أتخذ قبل الحادثة بستى أشهر وتجرى حاليا عملية تغيير صبغة العقار المتمثل في قطعة أرض وبرمجت سابقا فكرة تخصيص جزء منفصل للغرباء بإعتبار أن البلدية معتادة على دفن عدد قليل من الجثث المجهولة وأيضا تحسبا لأي طارئ.

وذكّر الذوادي بدور البلدية في التدخل ولكن العدد الكبير المراد دفنه بعد غرق المركب يشكل معضلة لعدم توفر المساحة اللازمة مذكرا بالفصل عدد 12 المنظم لعملية الدفن وفيه دفن الجثث المجهولة في جهة العثور عليها.

أما بلدية دخيلة توجان المحدثة فقد أعلنت على لسان رئيسها الصحبي طرهوني في تصريحه أن البلدية لا تملك مقبرة راجعة بالنظر إليها قانونا مضيفا أن المقبرة الحالية هي على ملك المواطنين وتحت تصرفهم ويقومون بإجراءات الدفن لوحدهم نافيا أن يكون السبب راجع إلى تباين المواقف بين المؤيد والرافض لدفن جثث قد تكون من غير الديانة الإسلامية.

وأحدثت بلدية بوشمة الفارق في هذا الملف بقبولها مبدئيا وبصفة رسمية دفن 16 جثة من جملة 64 جثة بقيت بالمستشفى  وذلك لدواعي إنسانية أولا كما أكدت ذلك نائب رئيس البلدية إيمان الفطناسي، إضافة إلى الدافع الصحي خوفا من إنتشار الأمراض مؤكدة  أن عملية الدفن لم تتم بعد ولن تتم إلا بإجتماع جميع الأطراف المعنية وتوزيع المسؤوليات وهو ما سيقع الإعلان عنه لاحقا.

في كل مرة تجد  ولاية مدنين نفسها أمام أزمة في علاقة بملف الهجرة إما عند إنقاذها لمهاجرين غير نظاميين وما يتبعه من تحضيرات كبيرة على جميع المستويات وخاصة الإنسانية منها أي المأكل والملبس والإقامة  أو عند البحث  عن كيفية دفن الغرباء، هم غرباء في أوطانهم فقدوا هويتهم في ليبيا جسر العبور إلى إيطاليا وطمست ملوحة البحر معالمهم لتحتضنهم الأرض التونسية في بطنها إلى النهاية.

 

شاهد أيضاً

بن قردان

بن قردان: الإحتفاظ بشاب طالب بالقصاص من 3 أمنيين

أذنت النيابة العمومية بمدنين، موفى الأسبوع المنقضي، بايقاف شاب تسلح بآلة حادة “سكين” وتوجه الى …