الأحد , فبراير 28 2021
الرئيسية / الاخبار الجهوية / تهديدات قد تطال الخدمات الحياتية، ديون متراكمة تخص الاوكسيجان ورفع فضلات الكورونا
المستشفى

تهديدات قد تطال الخدمات الحياتية، ديون متراكمة تخص الاوكسيجان ورفع فضلات الكورونا

يواجه المستشفى الجامعي بمدنين صعوبات مالية ضخمة مع ارتفاع حجم ديونه في ظل ازمة الوضع الوبائي نتيجة فيروس كورونا المستجد.

هذه الصعوبات تجاوزت المصاريف اليومية والشهرية للمستشفى لتطال الخدمات الحساسة والحياتية، حيث تراكمت الديون على المستشفى على مستوى خدمات حياتية مصيرية اهمها التزود بالاوكسيجان ورفع الفضلات الطبية الخطيرة.
وبعد بحث معمق، تحصل الجنوب براس على معطيات دقيقة تفيد بتوجيه شركة مختصة في تزويد مستشفيات الجمهورية بالاوكسيجان بتنبيه للمستشفى الجامعي بمدنين لحثه على خلاص ديونه المتراكمة الناتجة عن تزوده بالاوكسيجان بعد ان تجاوز المائة ألف دينار لسنة 2019.
ويعد هذا التنبيه بمثابة الورقة الأخيرة للمستشفى حتى يتجنب فرضية قطع امداد الاوكسيجان عنه وبالتالي امكانية تدهور صحة المرضى الذين بعيشون ” تحت رحمة الشركة المزودة“.

ومن المهم التذكير بأن تونس سجلت في بداية انتشار فيروس كورونا المستجد في 2020 نقصا كبيرا في مادة الاوكسيجان في ظل ارتفاع الطلب عليه تزامنا مع الانتشار السريع للفيروس، وهنا تعود المخاوف الى اممانية مواجهة المستشفى الوضعية نفسها لوحده اذا ما ارتفع الطلب فجأة على الاوكسيجان وانخفض العرض في الاسواق بسبب الكورونا وبالتالي ستضطر الشركة الى اعطاء اولوية التزويد للمستشفيات التي دفعت ما عليها.
وكما يطال الخطر المرضى فإنه قد يطال المواطن العادي اذا لم يفي المستشفى بخلاص ديونه تجاه شركة رفع الفضلات الطبية الخطيرة باعتبارها فضلات غير قابلة للردم ولا للحرق ولا للرسكلة والتخلص منها يجب أن يكون سريعا، وهذا العجز يعود الى ارتفاع مبلغ الدفع الشهري الى ثلاث مرات بسبب استعمالات خاصة بفيروس كورونا مصنفة بدورها من الفضلات الخطيرة جدا وهي الكمامات وازياء الوقاية الخاصة.

هذه الديون لا يمكن للمستشفى الجامعي بمدنين تسديدها اذا لم تتدخل الوزارة في أقرب وقت في ظل تراجع مداخيله، اذ تسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في رفض نسبة هامة من المرضى العلاج بالمستشفى خوفا من العدوى فضلا عن ايواء حاملين للفيروس دون دفع ما عليهم وهو مازاد في تعميق العجز.
وأمام خطورة نتائج تواصل الاخلال بالتعهدات المالية، تقدمنا بطلب الى الادارة الجهوية للصحة بمدنين لمدنا بجدولة دقيقة لحجم الديون المتخلدة بذمة اامستشفى الجامعي بمدنين ونسخ من العقود المبرمة مع شركتي التزويد بالاوكسيجان ورفع الفضلات لمزيد التعمق في الموضوع.

نعيمة خليصة

شاهد أيضاً

محكمة

لأول مرة، مكتب مصاحبة المساجين يهتم بالعقوبات البديلة (+تسجيل)

وقع أمس الاربعاء، تركيز مكتب ” مصاحبة المساجين” يعنى بتنفيذ العقوبات البديلة وذلك بالمحكمة العقارية …