الأحد , فبراير 28 2021
الرئيسية / الاخبار الجهوية / ” الغربة” عرض جديد لمركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين وفيه عودة على الحياة الروتينية في الحجر الصحي الشامل
118766105_303458754087359_1680117900636862949_n

” الغربة” عرض جديد لمركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين وفيه عودة على الحياة الروتينية في الحجر الصحي الشامل

في أول إنتاج لمركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين لسنة 2020، إلتقى البارحة غرة سبتمبر جمهور مدنين بالعرض قبل الأول لمسرحية ” الغربة ” نص وإخراج حمزة بن عون وذلك بالمركب الثقافي بالجهة في إنتظار عرضها يوم 18 سبتمبر الحالي على لجنة المشاهدة والشراءات بفضاء المركز ليتسنى لهذا الأخير تسويقها لمحبي المسرح بكامل ولايات الجمهورية.

ضوء خافت وإيقاع خاص وألوان لم تغادر الحقل الرمادي توحي بالركود والرتابة والموت وملابس قديمة تأخذك وأنت تتابع المسرحية إلى عالم غريب تعيش معه عبر شخصيتي ” النوري” و” سعيدة ” وهما زوج عجوزان الأول خيّر الغربة في منزله والثانية تريد تدارك ما بقي من حياتها مع زوجها بعيدا عن الروتين القاتل قائلة” نخرجوا تو معادش وقت”.

مخرج العرض حمزة بن عون في تصريحه  أكد أن الفكرة إستلهمها من فترة الحجر الصحي الشامل وفيه أدرك حجم الروتين والرتابة والركود في الحياة خاصة لدى فئة الشيوخ، حيث تصور المسرحية حياة زوج وزوجته في عقدهما التاسع ومتاهة الحياة التي يعيشانها والفراغ والعزلة بإعتبار أن هذه الفئة العمرية تكون ميالة بطبعها للعزلة حسب تصور محدثنا.

واضاف بن عون أنه أراد من خلال العرض تسليط الضوء في ساعة من الزمن على حالة الملل والتكرار لزوجين هما يمثلان كل غنسان في الأرض وفي كل مكان مستعملا التقنيات العبثية مشيرا إلى أن فترة الحجر الصحي الشامل جلبت له الإهتمام وعاين بدوره الحياة وشكلها المتكررة والروتيني.

من جانبه أكد مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين صاحب الإنتاج جمال شندول، أن المسرحية تضم نخبة من أولاد الجهة سواء من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي او المحترفين من خارج المعهد على غرار نادية تليش ولسعد جحيدر وهما ممثلا المسرحية مضيفا أن التفكير في العمل إنطلق منذ شهر فيفري ولكن إنتشار الفيروس والدخول في الحجر الصحي الشامل حال دون إتمام  ذلك.

واضاف شندول أن العودة لإستئناف النشاط في موفى شهر جوان رافقته بعض التخوفات ولكن واصل الفريق العمل إلى شهر اوت إلى أن تم العرض قبل الأول على أن يقع عرضه مجددا بمدنين أمام لجنة الشراءات من وزارة الثقافة.

وعن تداعيات فيروس كورونا المستجد على نشاط المركز، قال شندول إن الكورونا تسببت في إلغاء عدة تظاهرات منها المهرجان الوطني لمسرح التجريب نظرا لوجود عروض مبرمجة من الخارج فضلا عن الظروف المرافقة للعروض في قاعات صغيرة وبعدد قليل فضلا عن تطبيق قواعد الصحة التي تسببت في تراجع  عدد الزوار وبرامج كثيرة توقفت بسبب الحجر الصحي الشامل وما بعده.

ورغم كورونا فإن المركز تقدم بملف دعم لمسرحية جديدة وفق شندول على أن ينطلق مخرجها كيلاني زقروبة موفى هذا الشهر في نوع جديد وهو مسرح الشارع.

المصدر موقع أخبار الجمهورية

 

 

شاهد أيضاً

محكمة

لأول مرة، مكتب مصاحبة المساجين يهتم بالعقوبات البديلة (+تسجيل)

وقع أمس الاربعاء، تركيز مكتب ” مصاحبة المساجين” يعنى بتنفيذ العقوبات البديلة وذلك بالمحكمة العقارية …