السبت , مايو 25 2019
الرئيسية / الاخبار الجهوية / احباط تهريب صقور حاملة لشرائح رصد بحوز مواطن وعون أمن
IMG-20190122-WA0001

احباط تهريب صقور حاملة لشرائح رصد بحوز مواطن وعون أمن

ضبطت فجر اليوم الثلاثاء، دورية للحرس الديواني ببن قردان على مستوى طريق السيارة مدنين بن قردان، 8 صقور مجهزة بحوامل شرائح رصد Support GPS بحوزة شخصين احدهما عون امن يعمل بإحدى ولايات الجمهورية كانت مخفية داخل سيارة حاملة للوحات منجمية تونسية.
وفي تصريح الناطق الرسمي باسم الادارة العامة للديوانة العميد هيثم الزناد للجمهورية، أفاد أن ملكية الصقور المجهزة بشرائح تعقّب تعود ملكيتها لشخص اماراتي و تم تهريبها على متن صندوقين مخفيين داخل السيارة وذلك بالاستعانة بمهربين عبر المسالك الحدودية الصحراوية.
واكد العميد الزناد ان الموقوفين صرحا أنهما تسلما الصقور لنقلها إلى شخص ثالث بجهة قفصة قصد تهريبها إلى القطر الجزائري ليتم بعد التنسيق مع النيابة العمومية الاحتفاظ بهما وتحرير محضر في الغرض قيمته 400الف دينار.
وتعد هذه العملية هي الثانية بعد احباط تهريب ل6صقور بتطاوين موفى سنة 2018 هي الاخرى مجهزة بمعدات رقابة متصلة بالاقمار الصناعية، وافاد العميد الزناد ان التحقيقات اثبتت أن الصقور وما تحمله من شرائح رصد لا تمس من الامن العام ولا يمكن استعمالها في غير الصيد البحري كما أنها لا تحمل أي تهديد امني ” هي مجرد عملية تهريب عادية وفطنة الاعوان وتمركزهم مكّن من احباط المخاولتين” مشيرا إلى ان تجهيزها بشرائح تعقب هو لتسهيل عملية العثور عليها اذا ما تاهت عن مالكيها وفق التحقيقات.
وقال الناطق الرسمي إن الابحاث أوضحت أن هذه الصقور تشترى بأثمان باهضة من قبل أشخاص مغرمين بالصيد وعملية تدريبهم والعناية بمهم تتكلف على صاحبها خاصة ان صحراء تونس والجزائر تمثل ميدانا لممارسة الصيد لما تحمله ربوعها من فرائس.
واضاف العميد أن الصيادين يعمدون الى تهريب هذه الصقور عبر مجموعة اخرى لايصالها الى مكان متفق عليه مسبقا وذلك هروبا من الرقابتين الديوانية بالمعابر والعناية البيطرية للتتاكد من سلامة هذه الصقور وهو ما يدفعهم الى اللجوء للتهريب.
المصدر موقع اخبار الجمهورية

شاهد أيضاً

جربة

(بالتسجيل) دورية امنية بجربة تعتدي على طفل قاصر بالضرب وعائلته تتوجه نحو القضاء

استنكرت عائلة الطفل منذر الورشفاني صاحب 17 سنة أصيل حومة السوق جربة ما أتته عناصر …